السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ياصانعي الأجيال تركز هذه الوحدة على أسئلة صياغة المنهج وعملية التقييم المستمرة التي تتمركز حول الطالب .
من خلال دراسة الوحدة نتوقع من المتدربين الوصول إلى نتائج التعلم التالية :
• تحديد معايير الوحدة
• وضع أهداف تعليمية
• إنشاء أسئلة صياغة المنهج
• بحث استراتيجيات التقييم الفعالة
• وضع مسودة مخطط زمني للتقييم الخاص بالوحدة
• إنشاء عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب
اعرض لكم الآن الأسئلة الشائعة للوحدة :
س1/ كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد
س3/ أين يمكن ان اجد نماذج لأسئلة صياغة المنهج ضمن القرص الصلب المرفق؟
اتبع المسار التالي للحصول عليها
Curriculum_Resource_CD\Module_2\Activity_2/Brainstorming_Questions
س4/ما الفرق بين أنواع اسئلة صياغة المنهج ؟
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
س5/ لماذا يجب اشراك طلابي في صياغة اسئلة المنهج ؟
لمساعدة الطلاب في فهم العلاقات بين موضوع الوحدة وواقع حياتهم بالإضافة إلى تحفيزهم ليصبحوا موجهين ذاتياً.
س6/ على ماذا اعتمد عند التخطيط لعملية التقييم للتعلم القائم على المشروعات؟
- استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم .
- تضمين عملية التقييم على مدار فترة تدريس الوحدة.
- تقييم اهم الأفكار الأساسية للوحدة.
- اشراك الطلاب في عملية التقييم.
س7/ ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس
س8/ لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟
س10/ ما الذي سيتضمنه عرضي التقديمي لقياس إحتياجات الطلاب ؟
مهامي في هذا اليوم :
1- استكمال بيانات النتدربين أو تعديلها2- استكمال تخطيط الوحدة الجزء الخاص بأسس بناء الوحدة.
3- استكمال تخطيط الوحدة الجزء الخاص بعمل مسودة لخطة التقييم .
4- تصميم تقييم قبلي باستخدام احد البرامج الألكترونية ( مثال عرض تقديمي ).
مشاركة الاستاذ / أحمد السعيدي
من خلال دراسة الوحدة نتوقع من المتدربين الوصول إلى نتائج التعلم التالية :
• تحديد معايير الوحدة
• وضع أهداف تعليمية
• إنشاء أسئلة صياغة المنهج
• بحث استراتيجيات التقييم الفعالة
• وضع مسودة مخطط زمني للتقييم الخاص بالوحدة
• إنشاء عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب
اعرض لكم الآن الأسئلة الشائعة للوحدة :
س1/ كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد
- حدد معاييرك الرئيسية واربطها مع كفايات القرن الحادي والعشرين ومهارات التفكير العليا.
- حدد أهدافك المناسبة لموضوع وحدتك
- قم بصياغة السؤال الأساسي فأسئلة الوحدة فأسئلة المحتوى أو العكس
- خذ وقتا كافيا لتكون أسئلتك قوية وتخاطب قدرات التفكير العليا عند طلابك
- شارك طلابك في عملية وضع الهداف وأسئلة صياغة المنهج
س2/ هل يجب أن أقيم أسئلة صياغة وحدتي وكيف أقيمها ؟
- نعم تقييم أسئلة صياغة المنهج ضرورة حتمية لتجويدها وتطويرها وتستطيع أن تقيمها من خلال معايير تقييم الأسئلة في ص 2-5 من كتاب التدريب
اتبع المسار التالي للحصول عليها
Curriculum_Resource_CD\Module_2\Activity_2/Brainstorming_Questions
س4/ما الفرق بين أنواع اسئلة صياغة المنهج ؟
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
- أسئلة الوحدة - لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها إستنباط محتوى
- أسئلة المحتوى - هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة
لمساعدة الطلاب في فهم العلاقات بين موضوع الوحدة وواقع حياتهم بالإضافة إلى تحفيزهم ليصبحوا موجهين ذاتياً.
س6/ على ماذا اعتمد عند التخطيط لعملية التقييم للتعلم القائم على المشروعات؟
- استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم .
- تضمين عملية التقييم على مدار فترة تدريس الوحدة.
- تقييم اهم الأفكار الأساسية للوحدة.
- اشراك الطلاب في عملية التقييم.
س7/ ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس
- لتحسين تعلمهم والتأكد من خلال تقييمهم من بقاء المعلومة لفترة طويلة وفحص جودة منتجاتهم وتأكد من أن تقييم طلابك ليس بغرض قياس مدى تراكم معلوماتهم أو لقياس ذكائهم
س8/ لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟
تستخدم التقييمات البنائية لعدة أغراض منها :
- لقياس إحتياجات الطلاب والعرض التقديمي الذي صممناه مثال لذلك
- لتشجيع التوجه الذاتي لديهم ....كيف ؟؟
- لرصد تقدمهم
- للتحقق من الفهم والإستفادة من فهمهم في حياتهم ( ما وراء المعرفة )
س9/ ما هو هدف التقييم الإجمالي ؟
- إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في المشروع
- أسئلة لقياس مستوى الطلاب المعرفي في الوحدة التي تريد تدريسها بطريقة المشاريع
- السؤال الأساسي وأسئلة الوحدة والمحتوى
- ما تود قياسه من قدرات ومهارات عند طلابك
س11/ ما هي فائدة أن أقيم طلابي قبل المشروع ؟
- فائدة ذلك جمع معلومات حول خلفية طلابك المعرفية وهذا سيساعدك بالتأكيد في تغيير خططك وإستراتيجيات العمل مع طلابك وفق مؤشرات تقيمك المبدئي
س12/ هل لي أن أعمل التقييم بطريقة أخرى غير إعداد عرض تقديمي يحتوي على أسئلة
- نعم فأنت سيد الموقف هنا إبتكر أو إقترح طريقة توصلك إلى تقييم طلابك .
س13/ كيف يمكنني تقييم صحة تقييمي القبلي لطلابي الذي قمت بتصميمه
-راجع دليل مراجعة التقييم القبلي في كتاب التدريب ص 2-22
1- استكمال بيانات النتدربين أو تعديلها2- استكمال تخطيط الوحدة الجزء الخاص بأسس بناء الوحدة.
3- استكمال تخطيط الوحدة الجزء الخاص بعمل مسودة لخطة التقييم .
4- تصميم تقييم قبلي باستخدام احد البرامج الألكترونية ( مثال عرض تقديمي ).
مشاركة الاستاذ / أحمد السعيدي
ملخصات الوحدة:
ردحذف1) الاستاذ أحمد الجهوري
. تعلمنا طريقة وضع أسئلة صياغة المنهج
. أسئلة صياغة المنهج تشد إنتباه الطالب وتنمي قدراته العليا في التفكير وتفتح له آفاقا أرحب لفهم ما يدور حوله
. أنواع أسئلة صياغة المنهج
سؤال أساسي
سؤال الوحدة
سؤال المحتوى
تتدرج الفكرة من العموم للخصوص من السؤال الأساسي وصولا لسؤال المحتوى مما يلملم فكر الطالب ويسهل عملية إستيعابه للهدف الأسمى
. هنالك أنواع للتقيمات ولنا الخيار
. هذا التقييم يساعدني على الوقوف لمستوى الطالب ومدى تحقيق هدف المشروع
. التقييم البنائي يبصرني بمستوى الطالب كي أعي إحتياجاته لفهم الموضوع
. التقييم أثناء التنفيذ يجعلني مدركا إن كان الطالب في الطريق السليم أم لا
. التقييم الختامي يوضح مدى نجاح المشروع ونسبة تحقق الأهداف
. هنالك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقيي تقيس احتياجات الطلاب وتشجع التوجيه الذاتي والتعاون وترصد التقدم
2) الاستاذة منى المقبالي
تعرفنا خلال هذا اليوم على الآتي :
1- أهمية صياغة المعايير الواضحة لمنهج .
2-أهمية وضع الأهداف لصياغة المنهج.
3- كيفية صياغة أسئلة المنهج وتتضمن سؤال المنهج الأساسي وأسئلة الوحدة وأسئلة المحتوى بناءً على الأهداف السابقة .
4- معايير التقييم البنائي والختامي الناجحة وأغراضها الوظيفية لخدمة الطالب وسير العملية التعليمية.
5- أهمية وضع مسودة المخطط الزمني لتقييم المشروع وأخيراً ملخص التقييم .
وقمنا بأنشطة متنوعة في صياغة أسئلة المنهج بمختلف مستوياتها وعرض بعض النماذج المشاركة وقمنا بمناقشتها وتقييمها .
أجد في نفسي صعوبة في عمل مسودة لمخطط زمني ناجح للتقييم وصعوبتي تكمن في تحديد ما ذكر في المخطط الزمني ص 16-2 ( معنى البنود الدارجة أسفل كل بند غير واضحة بالنسبة لي )
أشكر استاذتي العزيزة على جهودها المبذولة وفقها الله ويسر أمورها
3) الاستاذ ناصر المخمري
هذه الوحدة هي خطوة مهمة في عمل المشروع حيث انها تحدد المعايير والاهداف وتعطي الفرصة للمعلم والطالب في تبادل الافكار والاراء وقد اشتملت على عدة موضوعات منها :
- اولا : تحديد المعايير الاساسية للوحدة
- ثانيا : انشاء اهداف التعلم.
- ثالثا :وضع اسئلة صياغة المنهج وتنقسم الى ثلاثة اقسام :
اسئلة اساسية : والاسئلة الاساسية اسئلة عامة ومفتوحة ولا توجد لها اجابة واضحة ومحددة وتكون شيقة ومهمة.
اسئلة الوحدة : وغالبا ماتكون اسئلة الوحدة اجابة للاسئلة الاساسية وتكون مفتوحة مثل الاسئلة المقالية.
اسئلة المحتوى :تتضمن مفاهيم واضحة ومحددة وتدعم الاسئلة الاساسية واسئلة الوحدة.
- رابعا : دراسة طرق التقييم المتعددة
اثناء هذه الدراسة يتم عمل خطة تقييم عن طريق استكشاف استراتيجيات التقييم التي تستخدم مع الطلاب ثم تضع مسودة مخطط زمني للتقييم لتقوم باستخدامه على مدار الوحدة، ايضا في عملية التفييم يجب اشراك الطلاب من خلال تزويدهم بمعايير واضحة واعطائهم فرصة لرصد تقدمهم .
يوجد هناك نوعان من التقييم :
- التقييم البنائي : والغرض منه : قياس احتياجات الطلاب ، تشجيع التوجيه الذاتي والتعاون ،رصد التقدم ، التحقق من الفهم وتشجيع ما وراء المعرفة.
- التقييم الاجمالي : والغرض منه اظهار الفهم والمهارة .
- خامسا: وضع مسودة لمخطط زمني للتقييم : ويكون كالتالي:
قبل بدء اعمال المشروع
اثناء انجاز المشروع
بعد انتهاء اعمال المشروع.
4) الاستاذة هناء سهي
في الوحدة الثانية تناولنا عدة نقاط مهمة لتخطيط الوحده حيث تعرفنا على أن تخطيط الوحده لابد أن يبدأ بمعايير محدده ووضع أهداف واضحه وبعد ذلك تطرقنا الى أسئلة صياغة المنهج وكيفية بناء هذه اﻷسئلة ومشاركتها ثم التطرق إلى طرق التقييم واستراتيجياته وأهمية اشراك الطلاب ف التقييم وكيفية عمل مسودة للمخطط الزمني للتقييم وأنواع التقييم والتي هي البنائي والنهائي وأنه لابد من قياس احتياجات الطلاب بعرض تقديمي أو غيره