ملخص الوحدة السابعة
أولاً نتائج التعلم :
• تقييم ذاتي للدعم الذي تقدمه في فصل دراسي يتمركز حول الطالب
• إنشاء مواد الدعم
• إنشاء خطة تنفيذ
ثانياً الاسئلة الشائعة
1- ماذا يمكن أن أستخدم للتواصل مع الطلاب ؟
- البريد الإلكتروني
-المدونات -blogs
-مواقع الإنترنت المفتوحة - wikis
-المنتديات
- التويتر
- الفيس بوك
- الجوجل +
2- ماذا يمكن أن أستخدم لمشاركة الطلاب مع بعضهم البعض ؟
- المدونات
- مواقع الإنترنت المفتوحة
- مستندات جوجل
- مخزن جوجل كروم
- الموقع العلمية المخصصة للمواد الدراسية المختلفة
3-ماذا يمكن أن أستخدم لحصر مواقع الويب التي أرغب أن يستخدمها طلابي؟
- الإشارات المرجعية ( delicious )
4- كيف أصمم تقيمات إلكترونية أستخدمها في بعض مراحل التقييم ؟
- مستندات جوجل
- مواقع تصميم الإختبارات
- برامج تصميم الإختبارات
5- كيف يمكنني تقييم نفسي أننى أستخدم التكنولوجيا المتوفرة بشكل صحيح ومناسب؟
- راجع معايير الأداء للمعلمين الصادرة من الجمعية الدولية لإستخدام التكنولوجيا في التعليم ص 7-7 .
- استخدام نماذج التقييم للمعايير الدولية في استخدام التكنولوجيا في التعليم المتوفرة في القرص المرفق ( اضغط هنا )
6- كيف يمكنني تتبع العمليات والإجراءات خلال تنفيذ الحقيبة مع الطلاب ؟
- تقوم بإنشاء خطة التنفيذ وهي عبارة عن خطة زمنية مفادها ربط الزمن بالإجراءات والمستهدفين والمنفذين للأعمال وتدرج في مجلد خطة الوحدة
7- كيف يمكنني أن أطور نفسي ذاتيا بعد الدورة ؟
- تقوم بالبحث عن أدوات ومراجع مفيدة لمادتك التعليمة وتدريسك للطلاب وتتدرب على إستخدامها .
- تواصل مع زملائك في الدورة وشاركهم أفكارك وليشاركوك في أفكارهم
- تشكل مجموعات مشتركة مع معلمين آخرين في نفس التخصص من مدرستك أو من خارجها لنشر تجاربك معهم والإستفادة من تجاربهم
- تواصل مع ذوي الخبرة ولا تتردد في البحث عن إجابات لتساؤلاتك
- ليكن لديك القناعة أن التقنية متغيرة بإستمرار فكن على إتصال مباشر بكل جديد مفيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفصباح مفعم بنعم الخالق علينا
بداية اشكر احمد السعيدي معلم لغة عربية بمدرسة جميل بن خميس السعدي.لما قدمه لنا من معلومات مفيدةوهامة تخدم تطوير اساليب التعليم باستخدام الفص الأيمن والفص الأيسر والذكاءات المتعددة لدى الطلاب.
ثانياإليكم بعض ملخصات الوحدة لزملاءكم المعلمين والمعلمات المنتسبين للدورة:
أولا:دلال الحمادي معلمة لغة إنجليزية بمدرسة زينب بنت أبي سلمة:
(معايير للتكنولوجيا التعليمية:
1-يظهر المعلمون معرفة للمفاهيم.
2-يظهر المعلمون نمو متواصل في معرفة التكنولوجيا.
3-يصمم المعلمون فرصة تعلم ملائمة.
4-يطبق المعلمون البحث الحالي عن التدريس.
5-يستخدم المعلمون التكنولوجيا في تقييم الطلاب.
6-يطبق المعلمون طرق تقييم متعددة للوقوف على استخدام الطالب للتكنولوجيا.
* اختيار انواع الاسئلة المناسبة امرا ضروريا لاثارة الاسئلة الباعثة على مهارات التفكير العلبا.
*تصميم مواد الدعم:( انشطة للمجموعات)
1- استكشاف مواد الدعم.
2-تخطيط مواد الدعم.
3- انشاء مواد الدعم.
* تضمين الملفات او ربطها تشعبيا والتحدث عن مزاياها و عيوبها.
4- انشاء خطة تنفيذ. تحوي تفاصيل ما يحدث داخل الفصل الدراسي للتاكد من سهولة اتمام جميع الانشطة.
5- التطوير المهني المستمر ضرورة من اجل استدامة النمو.)
ثانيا:أمل الحوسنية معلمة لغة إنجليزية بمدرسة مريم ابنت عمران
(الوحدة السابعة:
• تركز على دعم تدريس المادة باستخدام التكنولوجيا
• والتركيز على مؤشرات قدرة المعلم وفق معايير دولية معينة
• على المعلم ان يعرف موقعه ليطور من نفسه وذلك من خلال تقييم نفسه ذاتيا
• هناك مواقع ويب للتطوير المهني صفحة7-23
• مواد الدعم تتضمن أنشطة للمجموعات
• التخطيط لمواد الدعم وانشائها على حسب الغرض منها ومن يستخدمها وغيرها
• الاجراءات تختلف عن الخطة التنفيذية لأنها مفصلة أكثر
• في الخطة التنفيذية يكون هناك اجراءات قبل بدء المشروع وأثناء تأدية المشروع وبعد الانتهاء للمشروع وذلك لضمان نجاح خطة العمل.)
ثالثا:سليمة سهي معلمة تقنية معلومات بمدرسة البلاغة للتعليم الأساسي
ردحذف(أن الهدف الأساسي من الوحدة هو استخدام المعلم للتكنولوجيا والمواد المناسبة لدعم تدريس وحدته
- قياس مستوى المعلم لإستخدام المعاييرالدولية للتقييم
- التخطيط لمواد الدعم المساعدة في العملية التدريسية وإنشاؤها كالإنترنت وغيره.
- استخدام مواقع بحث كقياس مهارة البحث عند الطلاب
- طرح الآراء حول الإنماءالمهني للمعلمين
- وضع خطة التنفيذ من قبل المعلم قبل البدء في العمليه التعليمية)
رابعا:أحمد العجمي معلم مادة الكيماء بمدرسة السويق للتعليم الأساسي
(بسم الله الرحمن الرحيم
في الوحده السابعه ارى انها اهتمت بالمعلم وركزت عليه اكثر من الطالب
حيث اهتمت في معايير استخدام المعلم للتكنلوجيا في العملية التعليمية ثم تطرقت الى مواد الدعم تصميمها استخدامها والتخطيط لها
ثم تطرقت الى انشاء خطة زمنية للتنفيذ )
خامسا:أحمد السعيدي
(تحدثت هذه الوحدة عن :
- قياس معاير استخدام التكنولوجيا لدى المعلم.
- مدى استيفائه لهذه المعاير .
- مقدمة عن مواد دعم تدريس الوحدة وامثلة لاستخدامات التكنولوجيا .
- كيفية تعامل المعلم في الفصل التعليمي المرتبط بالتكنولوجيا .
- تعرضنا لنماذج لخطط التنفيذ)