الوحدة السادسة - التخطيط من أجل نجاح الطالب

ملخص الوحدة السادسة  :
عندما يعمل الطلاب في المشاريع ينمون مهاراتهم وقدراتهم ويحققون الأهداف المطلوبة منهم بشكل أسرع لأن تعلمهم ناتج عن المشاركة المثمرة بينهم وبين المعلم في إختيار أنشطة يستفيدون من مهاراتهم الشخصية في تنفيذها ويسعون لإنتاج أفضل من يستطيعون لأنهم سيقومون بعرض منتجاتهم أمام أقرانهم مع تحملهم لعمليات تقييم من جهات عده من بينها زملائهم من المجموعات المنافسة لهم وهنا نود أن نوضح كيف يمككنا أن نساعد الطلاب لتحقيق ما خططنا لتحقيقه معهم وتذليل الصعوبات التي قد تعترض طريقهم أو تواجههم خلال تجربتهم الشيقة والممتعة التي ستكونون أيها المبدعين وأيتها المبدعات المحرك الأساس والديناموا الفعال لإشعال شرارتها وتأجيج حماسها والوصل إلى سمائها لتحقيق أهدافها : 

أولا نتائج التعلم :

         استكشاف استراتيجيات للتدريس للطلاب مختلفي القدرات
         إنشاء تقييم لتشجيع التوجيه الذاتي لدى الطلاب
         إنشاء مواد دعم الطالب
         مراجعة خطة الوحدة لتضمين وسائل لجميع الدارسين

ثانياً الأسئلة الشائعة
 
1- كيف يمكنني تقديم الدعم لطلابي المتفاوتين في المهارات والقدرات والمستوى ؟
- حصر المراجع التي يمكن لطلابي الإستفادة منها (مكتبات- كتب - مواقع إلكترونيه - جامعات- باحثين - مختصين - المجتمع المحلي - البيئة المحيطة - الأقران )
- إقتراح الإجراءات المناسبة لهم للعمل في مشاريعهم 
- الإتفاق مع الطلاب حول منتجاتهم النهائية  وكيف يمكنهم الإستفادة من تلك المنتجات في دعم تعلمهم 
- إيجاد بيئة ملائمة لعملية التعلم ويمكن حصر تلك البيئة في ( بيئة المدرسة - بيئة الفصل الدراسي - بيئة المنزل - بيئة المجتمع الخارجي ) 
- توجيه الطلاب لإنتاج مشاريع يتعلم من خلالها الطلاب وفق الأساليب المختلفة للتعلم والمرتبطة بنظرية الذكاءات المختلفة كلا حسب موهبته وقدراته وذكاءاته 
- البحث عن طرق مبتكرة وحديثة للتعامل مع الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة أو صعوبات التعلم أو الناطقين بلغة أجنبية 
2- كيف سيسهم الطالب في مساعدتي لتحسين عملية تعلمه ؟
- أن يكون لدى الطلاب فكرة واضحة عن ما يجب عليهم ان يتعلمونه 
- وجود تقييمات دورية للطلاب باختلافها ترشدهم وتوجههم لتحسين تعلمهم 
- وجود إجراءات عملية واضحة ومفهومة لدى الطالب 
3- ما هي المواد التي يمكن أن أدعم من خلالها تعلم الطالب ؟
- تصميم قوالب جاهزة للطلاب يقومون بتحريرها 
- عمل مدونة تعرض بها أعمال الطلاب 
- مواد فلمية أو مكتوبه لتعلم مهارات معينة 
- نشر المواقع التي سيستفيد منها الطلاب في عمليات البحث والتعلم
- الصور 
- الفيديو التعليمي 
- قناة مخصصة في اليوتيوب 
4-  أين أشير أو أضع مواد الدعم في حقيبتي ؟ 
- تصنف مواد دعم الطالب في مجلد دعم الطالب 

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر جميع المتدربين على ملخصاتهم وأرجو العذر من بعضهم لعدم عرض كافة الملخصات:
    إليكم الآن بعض من هذه الملخصات :
    أولا:مصطفى العجمي معلم لغة عربية بمدرسة غسان بن عبدالله الخروصي
    (من خلال ما تم تقديمه في الوحدة السادسة تمكنت من التعرف على ما يلي :
    1- كيفية تهيئة طالب متكيف في فصل قائم على التعليم بالمشروعات وذلك من خلال :
    أ- التنويع في أساليب التدريس
    ب- تلبية احتياجات الطلاب أصحاب الاحتياجات الخاصة .
    جـ - دعم تعلم الطالب باستخدام القوالب أو النماذج لمساعدة الطالب وتسهيل عملية تعليمه .
    د - تعزيز التوجيه الذاتي من خلال عدد من الإجراءات والتي من بينها :
    - المتابعة المستمرة .
    - إعطاء الملاحظات .
    - الرصد .
    - إعطاء صورة واضحة لما هو مطلوب من الطالب .
    - مساعدة الطالب على تقييم أدائه ذاتياً .

    أحتاج إلى التعرف على ما يلي :
    1- كيفية التحكم في التكنولوجيا المستخدمة بحيث تؤدي الهدف منها دون سلبيات .)
    الإجابة على السؤال ستجده في الوحدة السابعة من منهج انتل ( الدعم بالتكنولوجيا )

    ثانيا:ايمان السعدية معلمة أحياء بمدرسة فاطمة بنت النبي.
    (محور الوحدة:
    خلق طالب متكيف للعمل في فصل قائم على المشروعات
    أهمية التدريس بالمشروعات للطالب:
    تحقيق نجاح الطالب من خلال تلبية احتياجاته التعليمية وهذا يساعد على اعطاء الطالب حافز للتعلم وانشاء منتجات وانشطة تعكس شخصياتهم، بالاضافة الى الاستفادة من المهارات التي يتمتعون بها ومشاركتها مع زملائه الاخرين ليتمكنوا من الوصول ولو الى جزء منها.
    ويمكن مساعدة الطالب على التكييف بنجاح والمشاركة الفاعلة في فصل يقوم على المشروعات بـ:
    1- مساعدة الطالب على توجيه نفسه ذاتيا لانجاز مشروعه باعطاء الطالب الادوار المناسبة في النموذج حسب قدراته بما يحقق ميوله ورغبته، مع الاخذ برأي الطالب مثلا باعطاءه نموذج مشكلة يستند عليه ويحلهل ويتخذ بشأنه القرارات المناسبة لحل مشكلته لتزيد ثقته بنفسه.
    2- مساعة الطالب في دراسة الاسئلة الصعبة بالبحث عن المعلومة وتحليلها للاجابه عن استفساراته بحيث يصل الى اجاباته عن طريق البحث والتقصي ذاتيا.
    4- توفير مواد الدعم والنماذج لعمل ناتج معين بحيث تكون الصورة واضحة امام الطالب بحيث يعمل على نفس النموذج او اعلى منه، او يمكن عن طريق فهم احتياجاتهم واسلوب تعلمهم وبناء عليه اعطاءهم الناتج الذي نرغب منهم الوصول اليه.، ويمكن عن طريق اعطاء الطالب مشكلة واقعية ويطلب منه تحليل اسبابها وطرق علاجها وتفاديها لدعم التفكير العميق للطالب.
    نشاط 1 : انشاء وسائل لجميع الدارسينمن خلال :
    أ) تحديد اساليب التعلم المناسبة بـ:
    1- تنويع اساليب التعلم (سمعي- حركي- بصري)
    2- تحديد الاساليب المناسبة بمهارات الفص الايمن ومهارات الفص الايسر.
    3- الذكاءات المتعددة.
    ب) دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
    نشاط 2: دعم التوجيه الذاتي للطلاب عن طريق:
    اولا: التفكير في التقيمات الجزئية لتعزيز توجيههم الذاتي من خلال:
    1-اعطاءهم معلومات عن ما يحتاجون تعلمه.
    2- تلقيهم ملاحظات مستمرة في تقدمهم في اهداف التعلم.
    3- تقديم تعليمات حول الخطوات المتبعة لتحقيق النجاح.
    ثانيا: انشاء تقييم لدعم التوجيه الذاتي:
    باستخدام تطبيق معين او برنامج معين او نموذج او قالب.
    نشاط3: انشاء مواد الدعم لتيسير نجاح الطالب:
    1- اعطاء الطالب المواد المساعة كالقوالب والنماذج لتساعدهم على فهم خط سير العمل وفهم عملية التعلم وتفيد في التحفيز لناتج التعلم.
    2-دعم التفكير الرياضي .
    3- انشاء مصادر دعم الطالب بالقوالب والنماذج والعروض التقديمية.
    نشاط4 : مراجعة الخطة الوحدة مرة اخرى:
    لتضميين تقييمات اضافية وتعديل الاجراءات التعليمية وتنوع طرق التدريس
    نشاط5 : التفكير بإمعان في تقدمي :
    بمراجعة وحدتي وابراز ذاتي في الانشطة والمهارات والاساليب المتبعة.)

    ردحذف
  2. ثالثا:ناصر المخمري معلم مهارات حياتية بمدرسة ابن دريد للتعليم الأساسي
    (التخطيط من اجل نجاح الطالب
    في هذه الوحدة نستكشف كيف يمكن تلبية احتياجات جميع الطلاب في فصل يقوم على المشروعات ومن اهم النقاط الرئيسية التي احتوت عليها الوحدة :
    1- انشاء وسائل لجميع الدارسين :
    وذلك نظرا لاختلاف الطلاب ونوعياتهم وطريقة تفكيرهم فهذه الوسائل تمكن جميع الطلاب من المشاركة بنجاح.
    هناك قائمة تضم اربع طرق يمكن للمعلمين من خلالها تنويع طريقة التدريس :
    أ- المحتوى.
    ب- الاجراءات .
    ج- المنتجات .
    د- بيئة التعلم .
    ومن ابرز الخطوات في انشاء هذه الوسائل :
    - التفكير بإمعان في اساليب التعلم المختلفة : مثل الاساليب البصرية الصوتية الحركية والاساليب المرتبطة بمهارات الفص الايسر من المخ والمهارات المرتبطة بالفص الايمن من المخ والشخصية واساليب التعلم والذكاء المتعدد.
    - دعم ذوي الاحتياجات الخاصة : مثل القدرات التعليمية الخاصة واللغات المختلفة هذا يضع المعلم امام تحديات استثنائية فلهذا تصبح الوسائل التعليمية إلزامية لدعم مختلف الاحتياجات التي يمكن ان تقدم خبرات تعليمية ثرية لجميع الطلاب.
    2-دعم التوجيه الذاتي لدى الطالب : يعد التوجيه الذاتي احد اهداف التعلم الهامة التي تستمر مدى الحياة للطلاب على اختلاف قدراتهم وتساعد مهارة التوجيه الذاتي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على انجاز المهام بنجاح وبشكل مستقل وفي مستوى يحفزهم للوصول الى اقصى ما يمكنهم قدراتهم من الوصول اليه .
    ومن ابرز خطوات دعم التوجيه الذاتي ما يلي :
    - التفكير في التقييمات الجزئية لتعزيز التوجيه الذاتي : ويتم من خلال :
    - اعطاء الطلاب صورة واضحة عن المعلومات التي يحتاجون إليها.
    - تلقي الطلاب ملاحظات مستمرة حول مدى تقدمهم فيما يتعلق بأهداف التعلم .
    - اجراء الطلاب تقييما ذاتيا لمدى ما احرزوه من تقدم.
    3- انشاء مواد الدعم لتسيير نجاح الطالب : اما ان يكون مستندا او قالبا او نموذجا لدعم الطلاب .
    ومن ابرز الخطوات :
    - استكشاف نموذج مصادر دعم تعلم الطلاب .
    - دعم التفكير الرياضي .
    - انشاء مصدر دعم الطالب )

    رابعا:طرفة القليعي معلمة مجال أول بمدرسة الإيضاح للتعليم الأساسي
    (ملخص هذه الوحدة تتركز في كيفية خلق طالب متتكيف مع فصل يقوم على المشروعات .
    ويكون من خلال معرفة الفائدة من ذلك من خلال تناول الاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طالب .
    كما تعرفنا كيفية غنشاء وسائل لجميع الدارسين من خلال أربع طرق
    1- المحتوى : تعديل مايحتاج إليه الطالب لتعلمه وكيفية الحصول عليه.
    2- الإجراءات المقترحة للتعامل مع المحتوى .
    3-المنتجات وذلك من خلال منح الطالب فرصة للتدريب على ماتعلموه وتطبيقة .
    4- بيئة التعلم :جعل البيئة تتميز بالمرونة والتفاعل وتحقق للطالب الإستقلال.
    * التفكير في أساليب التعلم المختلفة التي تناسب الطلاب وذلك من خلال تقسيمهم إلى مجموعات .
    1- الأساليب السمعية والبصرية والحركية .
    2- الأساليب المرتبطة بمهارات الفص الأيمن / والأيسر من المخ.
    3- الذكاءات المتعددة.
    * دعم الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة : وهم الموهوبين وطلاب الصعوبات والمتحدثين باللغة العربية كلغة ثانية
    *دعم التوجيه الذاتي للطالب)

    خامسا:منى المقبالية معلمة فيزياء بممدرسة الوفاء للتعليم الأساسي
    (بداية أشكر أستاذة فاطمة على الجهود المبذولة وملخصي لهذه الوحدات كالتالي :
    السؤال المهم هنا هو كيف يمكنني تلبية احتياجات كل فرد متعلم - بجميع المستويات والقدرات - على انجاح عملية التعلم بالمشاريع وتحقيق أقصى قدر ممكن من الفهم وذلك عن طريق إنشاء ما أستطيع تسميته بمصادر أو مواد أو إستراتيجيات أو وسائل دعم لتعلم الطلاب وهي ملخصة كالتالي :
    1- كيفية خلق طالب متكيف مع فصل يقوم على التعلم بالمشروعات و يتمركز حول الطالب بتهيئة البيئة التعلمية القائمة على التوجيه الذاتي واتخاذ القرارات في جو يسوده التعاون وحب العلم والاستطلاع.
    ولتحيق ذلك لابد من إنشاء وسائل تناسب جميع الدارسين بختلف الذكاءات وجميع الدارسين السمعيين والبصريين والحركيين وأولئك الذين يستخدمون الفص الأيمن والذين يستخدمون الفص الأيسر من الدماغ ...وذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين وبطيئي التعلم والأعاجم ...وغيرهم.
    ونستطيع دعم التوجيه الذاتي للطلاب عن طريق الخطوات التالية :
    1- إعطاء الطلاب صورة واضحة عن المعلومات التي يحتاجونها.
    2- تلقي الطلاب ملاحظات مستمرة حول مدى تقدمهم في سير تحقيق الأهداف.
    3- إجراء الطلاب تقييم أنفسهم لمدى ما أحرزوه من تقدم.
    4- تقديم المعلمين تعليمات حول الخطوات التي يجب على الطلاب اتباعها لإدراك النجاح.
    وهناك أمثلة لنماذج دعم في الرياضيات والعلوم وغيرها في الكتاب والمواقع القرص المدمج .)

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.