الوحدة الخامسة - تقييم مشروعات الطلاب

ملخص الوخدة الخامسة :

أولاً نتائج التعلم:

         الخروج بملاحظات لتحسين نموذج الطالب
         استكشاف التحديات والحلول الخاصة بتضمين الطلاب في عملية التقييم
         تقييم ذاتي لممارسات التقييم الحالية
         وضع ملخص تقييمي للوحدة
         إنشاء تقييم إجمالي
         مراجعة نموذج الطالب وفقاً لتقييمك الإجمالي

ثانيا الأسئلة الشائعة في الوحدة :
- لماذا يجب أن اشرك الطلاب في عملية التقييم  ؟
- سيشعر الطالب بالمسؤولية تجاه تعلمة من خلال إشتراكه في عملية التقييم 
- ستكون عند الطالب الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع 
- يمكن للطلاب قياس مدى تحقيقه للأهداف ومدى تقدمه في عملية التعلم 
- يركز الطالب على المفاهيم المتعمقة والرئيسية لفهم المادة من خلال فهمه لمرتكزات التقيم الذي يستخدمه .
2- كيف ندعم الطلاب للنجاح والإستفادة من عملية التقييم الذاتي والجماعي   ؟
- تعريف الطالب أو المجموعة بالأهداف الرئيسه التي يفترض منهم تحقيقها 
- وجود إجراءات واضحة للطلاب يقومون بدراستها وفهمها قبل تنفيذها
- المتابعة والإشراف على الطلاب خلال إستخدامهم للتقييمات  
- إختيار التقييمات المناسبة التي تتناسب مع المطلوب منهم 
- إختيار وتصميم تقييمات تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب 
- إختيار وتصميم تقييمات لقياس المهارات التي نسعى أن يكتسبها الطلاب 
- إختيار وتصميم تقييم يناسب النموذج المقترح أن يعرض الطلاب مشاريعهم من خلاله ( نموذج الطالب ) 
3- هل يمكن أن أصمم تقيمات عبر شبكة المعلومات وأستخدمها مع الطلاب 
- نعم يمكن ذلك بل نشجع في عمل ذلك وتشير إلى تلك التقييمات في مجلد التقييمات 
4- أين أجد مساعدة في تقييم التقييمات التي صممتها ؟
- تجد ذلك في الوحدة الخامسة ص 5-16 ( دليل التقييم )
5- ما أفضل أنواع التقييمات التي يمكن أن تساعدني في زيادة مصداقية ودقة التقييم ؟ 
- نظام التقييم (rubric) نظام جديد ومعتمد عالميا ويمتاز بتلك الخصائص 
6- هل يفرض أن أقوم بتصميم عدد معين من التقيمات ؟ 
- لا  يعتمد عدد التقييمات ونوعها  بحسب حاجتك إليها 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فيما يلي بعض ملخصات المتدربين للوحدة الخامسة:
    أولا:عائشة الشيادية معلمة تقنية معلومات بمدرسة أحد للتعليم الأساسي :
    (شكرا إستاذتي الغالية على الدورة الشيقة والرائعة بصراحة إستفدت منها ، في ترتيب أفكاري لاني كنت مع طالباتي أعمل مشاريع لكن بدون ترتيب
    أولا:في الملخص تقييم مشروعات الطلاب:
    في عملية تقييم المشروعات الطلابية ومن خلال المراحل السابقة التي تم القيام بها تأتي عملية مهمة الأ وهي ( تقييمي للمشرع المنجز من قبل الطالب )
    - عمل سجل الملاحظات
    أ- أدلة التقييم
    ب- أدلة تسجيل النقاط
    ج- قوائم المراجعة
    لماذا جميع ما ذكر سابقا ؟
    * هل عمل الطالب الذي قام به عمل ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول
    * مشاركة زملائي في العمل ( المشوره) لتقييم او ابدا رأي في نموذج أو نموذجين من أعمال الطلاب . اسجل رأي زميلي لتحسين العمل " تغذية راجعة "
    " مشاركة الطالب في عملية التقييم لها أثر إيجابي في نفسية الطالب لبناء نموذج رائع وإكسابة مهارة الثقة بالنفس من خلال إتجازه – إنشاء و إستخدام خطط المشروعات .
    - وضع الأهداف وتوزيع أدوار المجموعات .
    - كتابة العوائق ومراعاة الفروق الفردية بين الاشخاص أثناء التقيييم
    - * فحص إستراتيجيات التقييم
    أ- التركيز على نواحي القوة ونواحي التي تحتاج إلى تحسين تطوير خطة التقييم )
    ب- مناقشة خطط التقييم للوصول إلى أفكار لبناء خطتك جيدا .
    النظر إلى دليل التقييم صفحة 5- 16 لانه على أساسه كيف يتم بناء الخطة – التقييم البنائي للوحدة ومن ثم التقييمات النهائية

    ثانيا: منى المقبالية معلمة فيزياء بمدرسة الوفاء للتعليم الأساسي
    (تناولت الوحدة الخامسة " تقييم مشروعات الطلاب " عن طريقها تمت الإجابة على الأسئلة التالية :
    - كيف يمكنني تقييم تعلم الطالب؟
    - كيف يمكنني إشراك الطلاب في عملية التقييم ؟
    وعند تخطيطي لنماذج التقييم يجب علي وضع الأمور التالية في الاعتبار :
    - أن التقييمات أنواع : تقييم قبلي وبنائي وختامي . وتطبق على مدار سير المشروع.
    - أن التقييمات تتمركز حول الطالب وتنصب على المحتوى والمعرفة ومهارات القرن الواحد والعشرين. والمنتج النهائي
    ويمكن الإستفادة من الخطوات التالية عند إنشاء أو تعديل نموذج تقييم ما :
    1- مسؤولية تنفيذ تصميم نماذج التقييم يكون من قبل المعلمة نفسها .
    2- أن تتم كتابة الكلمات الوصفية بلغة مألوفة لدى الطلاب .وتجنب الكلمات الغامضة
    3- أن يتم التأكد من أن البنود أو السمات أو الخصائص التي تطرق لها نموذج التقييم تتوافق مع الأهداف المنشودة .
    4- كلما قللنا عدد السمات كلما كان تركيز المعلم / الطالب على جودة التقييم أعلى .
    5- يجب على المعلم مراعاة ترتيب السمات أو البنود .

    هذا والله من وراء القصد ....

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.