ملخص الوخدة الخامسة :
أولاً نتائج التعلم:
• الخروج بملاحظات لتحسين نموذج الطالب
• استكشاف التحديات والحلول الخاصة بتضمين الطلاب في عملية التقييم
• تقييم ذاتي لممارسات التقييم الحالية
• وضع ملخص تقييمي للوحدة
• إنشاء تقييم إجمالي
• مراجعة نموذج الطالب وفقاً لتقييمك الإجمالي
ثانيا الأسئلة الشائعة في الوحدة :
- لماذا يجب أن اشرك الطلاب في عملية التقييم ؟
أولاً نتائج التعلم:
• الخروج بملاحظات لتحسين نموذج الطالب
• استكشاف التحديات والحلول الخاصة بتضمين الطلاب في عملية التقييم
• تقييم ذاتي لممارسات التقييم الحالية
• وضع ملخص تقييمي للوحدة
• إنشاء تقييم إجمالي
• مراجعة نموذج الطالب وفقاً لتقييمك الإجمالي
ثانيا الأسئلة الشائعة في الوحدة :
- لماذا يجب أن اشرك الطلاب في عملية التقييم ؟
- سيشعر الطالب بالمسؤولية تجاه تعلمة من خلال إشتراكه في عملية التقييم
- ستكون عند الطالب الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع
- يمكن للطلاب قياس مدى تحقيقه للأهداف ومدى تقدمه في عملية التعلم
- يركز الطالب على المفاهيم المتعمقة والرئيسية لفهم المادة من خلال فهمه لمرتكزات التقيم الذي يستخدمه .
2- كيف ندعم الطلاب للنجاح والإستفادة من عملية التقييم الذاتي والجماعي ؟
- تعريف الطالب أو المجموعة بالأهداف الرئيسه التي يفترض منهم تحقيقها
- وجود إجراءات واضحة للطلاب يقومون بدراستها وفهمها قبل تنفيذها
- المتابعة والإشراف على الطلاب خلال إستخدامهم للتقييمات
- إختيار التقييمات المناسبة التي تتناسب مع المطلوب منهم
- إختيار وتصميم تقييمات تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب
- إختيار وتصميم تقييمات لقياس المهارات التي نسعى أن يكتسبها الطلاب
- إختيار وتصميم تقييم يناسب النموذج المقترح أن يعرض الطلاب مشاريعهم من خلاله ( نموذج الطالب )
3- هل يمكن أن أصمم تقيمات عبر شبكة المعلومات وأستخدمها مع الطلاب
- نعم يمكن ذلك بل نشجع في عمل ذلك وتشير إلى تلك التقييمات في مجلد التقييمات
4- أين أجد مساعدة في تقييم التقييمات التي صممتها ؟
- تجد ذلك في الوحدة الخامسة ص 5-16 ( دليل التقييم )
5- ما أفضل أنواع التقييمات التي يمكن أن تساعدني في زيادة مصداقية ودقة التقييم ؟
- نظام التقييم (rubric) نظام جديد ومعتمد عالميا ويمتاز بتلك الخصائص
6- هل يفرض أن أقوم بتصميم عدد معين من التقيمات ؟
- لا يعتمد عدد التقييمات ونوعها بحسب حاجتك إليها
- ستكون عند الطالب الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع
- يمكن للطلاب قياس مدى تحقيقه للأهداف ومدى تقدمه في عملية التعلم
- يركز الطالب على المفاهيم المتعمقة والرئيسية لفهم المادة من خلال فهمه لمرتكزات التقيم الذي يستخدمه .
2- كيف ندعم الطلاب للنجاح والإستفادة من عملية التقييم الذاتي والجماعي ؟
- تعريف الطالب أو المجموعة بالأهداف الرئيسه التي يفترض منهم تحقيقها
- وجود إجراءات واضحة للطلاب يقومون بدراستها وفهمها قبل تنفيذها
- المتابعة والإشراف على الطلاب خلال إستخدامهم للتقييمات
- إختيار التقييمات المناسبة التي تتناسب مع المطلوب منهم
- إختيار وتصميم تقييمات تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب
- إختيار وتصميم تقييمات لقياس المهارات التي نسعى أن يكتسبها الطلاب
- إختيار وتصميم تقييم يناسب النموذج المقترح أن يعرض الطلاب مشاريعهم من خلاله ( نموذج الطالب )
3- هل يمكن أن أصمم تقيمات عبر شبكة المعلومات وأستخدمها مع الطلاب
- نعم يمكن ذلك بل نشجع في عمل ذلك وتشير إلى تلك التقييمات في مجلد التقييمات
4- أين أجد مساعدة في تقييم التقييمات التي صممتها ؟
- تجد ذلك في الوحدة الخامسة ص 5-16 ( دليل التقييم )
5- ما أفضل أنواع التقييمات التي يمكن أن تساعدني في زيادة مصداقية ودقة التقييم ؟
- نظام التقييم (rubric) نظام جديد ومعتمد عالميا ويمتاز بتلك الخصائص
6- هل يفرض أن أقوم بتصميم عدد معين من التقيمات ؟
- لا يعتمد عدد التقييمات ونوعها بحسب حاجتك إليها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذففيما يلي بعض ملخصات المتدربين للوحدة الخامسة:
أولا:عائشة الشيادية معلمة تقنية معلومات بمدرسة أحد للتعليم الأساسي :
(شكرا إستاذتي الغالية على الدورة الشيقة والرائعة بصراحة إستفدت منها ، في ترتيب أفكاري لاني كنت مع طالباتي أعمل مشاريع لكن بدون ترتيب
أولا:في الملخص تقييم مشروعات الطلاب:
في عملية تقييم المشروعات الطلابية ومن خلال المراحل السابقة التي تم القيام بها تأتي عملية مهمة الأ وهي ( تقييمي للمشرع المنجز من قبل الطالب )
- عمل سجل الملاحظات
أ- أدلة التقييم
ب- أدلة تسجيل النقاط
ج- قوائم المراجعة
لماذا جميع ما ذكر سابقا ؟
* هل عمل الطالب الذي قام به عمل ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول
* مشاركة زملائي في العمل ( المشوره) لتقييم او ابدا رأي في نموذج أو نموذجين من أعمال الطلاب . اسجل رأي زميلي لتحسين العمل " تغذية راجعة "
" مشاركة الطالب في عملية التقييم لها أثر إيجابي في نفسية الطالب لبناء نموذج رائع وإكسابة مهارة الثقة بالنفس من خلال إتجازه – إنشاء و إستخدام خطط المشروعات .
- وضع الأهداف وتوزيع أدوار المجموعات .
- كتابة العوائق ومراعاة الفروق الفردية بين الاشخاص أثناء التقيييم
- * فحص إستراتيجيات التقييم
أ- التركيز على نواحي القوة ونواحي التي تحتاج إلى تحسين تطوير خطة التقييم )
ب- مناقشة خطط التقييم للوصول إلى أفكار لبناء خطتك جيدا .
النظر إلى دليل التقييم صفحة 5- 16 لانه على أساسه كيف يتم بناء الخطة – التقييم البنائي للوحدة ومن ثم التقييمات النهائية
ثانيا: منى المقبالية معلمة فيزياء بمدرسة الوفاء للتعليم الأساسي
(تناولت الوحدة الخامسة " تقييم مشروعات الطلاب " عن طريقها تمت الإجابة على الأسئلة التالية :
- كيف يمكنني تقييم تعلم الطالب؟
- كيف يمكنني إشراك الطلاب في عملية التقييم ؟
وعند تخطيطي لنماذج التقييم يجب علي وضع الأمور التالية في الاعتبار :
- أن التقييمات أنواع : تقييم قبلي وبنائي وختامي . وتطبق على مدار سير المشروع.
- أن التقييمات تتمركز حول الطالب وتنصب على المحتوى والمعرفة ومهارات القرن الواحد والعشرين. والمنتج النهائي
ويمكن الإستفادة من الخطوات التالية عند إنشاء أو تعديل نموذج تقييم ما :
1- مسؤولية تنفيذ تصميم نماذج التقييم يكون من قبل المعلمة نفسها .
2- أن تتم كتابة الكلمات الوصفية بلغة مألوفة لدى الطلاب .وتجنب الكلمات الغامضة
3- أن يتم التأكد من أن البنود أو السمات أو الخصائص التي تطرق لها نموذج التقييم تتوافق مع الأهداف المنشودة .
4- كلما قللنا عدد السمات كلما كان تركيز المعلم / الطالب على جودة التقييم أعلى .
5- يجب على المعلم مراعاة ترتيب السمات أو البنود .
هذا والله من وراء القصد ....