الوحدة الرابعة - إنشاء نماذج تعليمية

نتائج التعلم المرجوة من الوحدة :

   إنشاء نموذج لمنشور الطالب أو عرضه التقديمي أو موقعه المفتوح على الإنترنت (Wikis) أو مدونته بقصد إظهار تعلمه
    وضع مسودة قسم الإجراءات التعليمية الخاص بخطة الوحدة
    تقييم ذاتي لنموذج الطالب

تلخيص أفكار الوحدة
1- إذا إخترت أداه أو مجموعة من الأدوات ليستخدمها الطلاب في عرض أعمالهم كيف أضمن جدودة ما يقدمون من أعمال وكيف تحقق تلك الأعمال أهداف الوحدة المطلوب تحقيقها ؟ 
- أصمم نموذجا قياسيا لعمل الطالب ....لماذا ؟ وكيف : 
* أصمم نموذجا قياسيا لأتأكد من مجموعة من الأمور من بينها ( توفر المصادر - توفر البنية المعرفية والتقنية لدى الطلاب - معرفة كيف سيحقق عمل الطالب الأهداف المطلوبة - معرفة مهارات القرن الحادي والعشرين التي سوف  يكتسبها الطالب من خلال إستخدامه لنموذج عرض معين  - وجود معيار تقيمي مناسب من تصميم المعلم - معرفة كيف سيعالج عمل الطالب الإجابة على الأسئلة الخاصة بالوحدة - هل يمكن بالفعل إستخدام هذه الأداه أم أنها غير مناسبة 
* يمكن تصميم نماذج معيارية لمجموعة من الأدوات من بينها ( العروض التقديمية - المنشورات - مواقع الويب المفتوحة - الويكي - المدونات - اليوتيوب )

2- هل يجب أن أصمم تقيما لنموذج الطالب ؟ 
-  نعم لأن هذا النموذج سيكون معيارا لمدى تنفيذ الطلاب الحد الأعلى أو الحد الأدنى من المهارات والأهداف المطلوب منهم تحقيقها ونضع هذا التقييم في مجلد  التقيمات

3- هل هناك من أفكار لتحديد نوع النموذج الذي يمكنني إختياره  ؟ 
- هناك بعض الافكار في النشاط الثاني من الوحدة الرابعة ص 4-8  إلى 4-10

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارفق لكم بعض من أراء وملخصات المنتسبين للدورة في تدريس هذه الوحدة
    أولاً : استاذ عادل الصالحي معلم رياضيات بمدرسة عبدالله بن العباس للتعليم الأساسي
    ( تبين لنا من خلال التعمق في هذه الوحدة انه لتخطيط منتج الطالب وتطويره نحتاج الى :
    * الاجابة عن اسئلة صياغة المنهج.
    * ان يتم عرض المهارات التفكيرية بشكل واضح ومفهوم.
    * ان ترتبط بالحياة الواقعية للطالب.
    * ان يتم استخدام التكنولوجيا الاستخدام الامثل.
    * اخيرا يجب ان نعرف نقاط القوة والضعف في البرامج الداعمة لتعلم الطلبة.
    (( عروض تقديمية. منشورات ، مواقع الانترنت المفتوحة ، مدونات ))

    ثانيا: الاستاذة منى المقبالي معلمة فيزياء بمدرسة الوفاء للتعليم الأساسي :
    (في الوحدة الرابعة التي تناولت " إنشاء نماذج تعليمة " وعن طريقها تمت محاولة الإجابة على السؤالين التاليين :
    - كيف يمكن أن يساعدني إنشاء نموذج الطالب في توضيح توقعاتي من الوحدة وتحسين مخططي التعليمي؟
    - كيف يمكنني التأكد من تحقيق الطلاب للأهداف الدراسية عند إنشائهم مشروعات الطلاب الخاصة بهم ؟
    عند تخطيطي لنموذج الطالب علي اعتبار وضع أسئلة الوحدة وأسئلة المحتوى وتحديد أيها سوف تشملها نموذج الطالب وكيفية تناول الطالب لها في تعبئة النموذج ووكيف لي أن أتأكد من أن الطالب قد فكر بتمعن في الأسئلة .
    ممكن أن أستعين بأدوات تساعدني على فهم الطالب للمطلوب منه في المشروع عن طريق نموذج الطالب . ومن هذه الأدوات : العرض التقديمي والمنشور- بنوعيه الموجه كرسالة والملصق - ومواقع الإنترنت المفتوحة والمدونات .. ولكل واحدة من هذه الأدوات نقاط قوة وكيفية تطبيق الطالب لها مذكورة في جدول مقارنة في الكتاب ص 4-9 . )

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.